براءةاختراع
براءة اختراع جديدة بالجامعة اليابانية : ابتكار وسيلة تعليمية لتنمية مهارات التفكير المنطقى
نجح باحث فى الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكولوجيا فى ابتكار وسيلة ولعبة منطقية تعليمية تهدف إلى تطوير مهارات التفكير المنطقى الاستقرائى لدى الأطفال والكبار من أى فئة عمرية تبدأ من ٥سنوات وقد تم التقدم بطلب براءة اختراع لها
أوضح د. هيثم السيد استاذ مساعد علم المنطق و فلسفة اللغة بالجامعة أن الوسيلة التعليمية و اللعبة الجديدة تتكون من ثلاث أشكال رئيسية (دائرة أو مربع او مستطيل ) حيث يحتوي كل شكل رئيسي على ٨ وحدات أو أشكال جزئية بإجمالي 24 وحدة كل وحدة منها تحتوى على عدد من المعطيات مثال الألوان والأارقام والكلمات والأشكال الرسومية
أضاف أن طريقة الممارسة و اللعب تتلخص فى أن تجد العلاقة أو الصفة أو الخاصية التي تربط بين كل وحدة وباقي الوحدات ومن ثم التعميم عبر إدراج هذه الوحدات ذات الصفة أوالعلاقة المشتركة فى مجموعة تميزها عن باقي الوحدات
و تحتوي هذه اللعبة على 28 تعميم أو قاعدة تصنيفيندرج تحتها 75 مجموعة ومن ثم تقدم هذه اللعبة 23 محاولة للمارسة والتدريب عبر تدرج في مستويات الصعوبة (سهل -متوسط -صعب)
وقد تم التقدم بطلب براءة اختراع لتلك اللعبة الجديدة