ابتكارات

وفد صندوق العلوم والتكنولوجيا يزور الجامعة المصرية اليابانية

2021-09-01 00:41:02 4 6:49 AM

ستقبل الدكتور محمد أبو زهاد عميد كلية هندسة الإلكترونيات والاتصالات بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، اليوم، وفدا من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية يضم كلا من الدكتور علاء عبدالمجيد الأستاذ بالمعهد القومي للمعايرة والدكتور محمد صلاح النوبي أستاذ باحث بمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية حيث تفقد الوفد معمل اختبارات الدوائر الإلكترونية بالجامعة.
وأوضح د. أبو زهاد أن الهدف الرئيسي للمشروع هو إنشاء معمل لاختبارات الإلكترونيات الدقيقة في الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا(E-JUST)، لخدمة الباحثين من الجامعات المصرية والشركات ويدعم المعمل المبادرة الرئاسية مصر تصنع الإلكترونيات برعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أن وجود مركز مشترك لقياسات الإلكترونيات الدقيقة سيمنع تكرار شراء نفس المعدات المكلفة من قبل العديد من الجهات في مصر، مما يؤدي إلى توفير المعدات والاستخدام الأمثل للموارد.
وأضاف أن من أهم فوائد المعمل هو تمكين الباحثين والمهندسين في جميع أنحاء مصر من استخدام أحدث المعدات في هذا المجال. وسوف يسهم وجود مثل هذا المعمل في تحسين نوعية البحوث والمنتجات في مجال الإلكترونيات الدقيقة، الأمر الذي سيؤدي إلى إعداد كوادر مدربة في هذا المجال.
وأكد د.محمد شرف الباحث الرئيسى بالمشروع أن الاستثمارات التي بذلتها الحكومات المصرية واليابانية في بناء مختبرات للإلكترونيات الدقيقة في E-JUST منذ عام 2010، بلغت قيمتها ٢٠ مليون جنيه مصري حيث تم شراء أجهزة قياس واختبارات للإلكترونيات الدقيقة في E-JUST.
وأضاف: "في عام 2016 تم الحصول على منحة بناء قدرات من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بقيمة 5 ملايين جنيه مصري وتم استخدام التمويل في تعزيز قدرة المعدات الموجودة وإضافة أدوات جديدة متطورة لتعزيز قدرات المواهب المصرية العاملة على التطبيقات المختلفة للإلكترونيات الدقيقة مما يسمح بتصميم واختبار الإلكترونيات الدقيقة في نطاق الموجات المليمترية".
وتابع: "تحتوي الأجهزة التي تم شراؤها على معدات لاختبارات الدوائر الرقمية السريعة وعمل نماذج لهذه الدوائر، كما يتواجد بالمعمل أجهزة حاسبات فائقة القدرة لأغراض المحاكاة بالإضافة إلى إمكانية تصنيع الدوائر المطبوعة في المعمل بدقة عالية".

اخر الأخبار