قطاع البحوث

فريق بحثي بالجامعة المصرية اليابانية يصنع أول روبوت مصرى مبتكر بمواصفات عالمية

2021-08-12 13:49:20 4 6:49 AM

ال الدكتور محمد فنى الأستاذ بقسم هندسة الميكاتروينات والروبوتات بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا إن هناك فريقا بحثيا بالجامعة نجح في تصنيع أول روبوت صناعي مبتكر بمواصفات عالمية باستخدام مكونات محلية الصنع أقل تكلفة من مثيله المستورد وأكثر كفاءة.

وأضاف فن- أن الروبوت الجديد يتميز بأن له هيكل فريد يجمع بين مزايا الروبوتات المتسلسلة والمتوازية في سرعتها ودقتها، كما يستخدم الروبوت محركات دورانية للحصول على حركات خطية لها تطبيقات صناعية متعددة، والمحركات الدورانية لها ميزة تنافسية للروبوت فهي أقل في التكلفة من المحركات الخطية ولا تحتاج صيانة كثيرة ولا تقتطع أجزاء من حيز عمل الروبوت.

وأوضح أن الروبوت يستخدم نظام توازن يقلل بشكل دراماتيكي الطاقة المستهلكة لتشغيله ويتيح استخدام محركات صغيرة و يجعله منافسا قويا للروبوتات الصناعية المستوردة المتواجدة بالأسواق.

وأضاف فنى أن الروبوت يمكن استخدامه في قطاعات صناعية متعددة مثل الصناعات الغذائية، والبلاستيكية، وصناعة الأجهزة المنزلية و السيارات، وأن هذا الاختراع المصري سيشجع الكثير من المستثمرين المصريين لاستخدامه في تحديث الصناعة المصرية ، لأنة أقل تكلفة من مثيلة المستورد، بالإضافة إلى توافر قطع الغيار المحلية.

من جهته،أشاد الدكتور أحمد الجوهرى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بجهود الفريق البحثي المشارك في مشروع الروبوت الذكي ونجاحهم في تصنيع روبوت مبتكر بخبرات مصرية ومواصفات عالمية.

وأكد الحرص على الارتقاء بمنظومة البحث العلمي بالجامعة وتقديم بحث علمي يساهم في دفع عجلة الاقتصاد، مشيراً إلى أننا نعمل على إعطاء الأولوية للأبحاث التطبيقية التي تسهم في خدمة المجتمع والتوصل إلى حلول لمشكلات الصناعة لدعم التنمية المستدامة.

اخر الأخبار